الثلاثاء، 10 يونيو 2008

المياه البيضاء - cataract




الكتراكت
--------------------------------------------------------------------------------
إن الكتراكت (cataract) هو تعكُر عدسة العين التى تكون شفافة مما يُسَبب رؤية غير واضحة أو ضبَابية . وتتشكل الماء البيضاء كجزء طبيعى من التقدُم فى السن . لكن عناصر أخرى قد تؤدى إلى الكتراكت كالوراثة وإضطرابات العين وإصاباتها بمرض السُكرى و الجلوكوما وتدهور حالة البقعة القرَنية (جَراء التقدُم فى السن) وحتى من جَراء إستعمال بعض الأدوية .
ومع كثافة الضبابية يؤدى ذلك إلى منع أشعة الضوء من دخول العدسة والتركيز على الشبكية. إن التغييرات المُبكرة على العدسة أوالبقعة العاتمة فى النَسيج الشفاف قد لا يؤثر على البصر لكن ومع إستمرار التغيير على العدسة قد تجد أن ضعف البصر يتدخل ويُعيق الكثير من الأنشطة اليومية البسيطة والعادية .

ماهى أعراض الكتراكت (cataracts) ؟
ثمة عدد من الأعراض المُحَددة وتشمل :  الحساسية إزاء النور والتوهُج الضوئى .  مَصاعب حين قيادة السيارة ، خصوصاً أثناء الليل .  إزدياد حالة قُرب النظر مما يتطلب تغييرات مُتتالية لوصفة النظارات الطبية .  عدم الوضوح فى الرؤية و الشبَحية فى أى من العينين .

كيف يُمكن مُعالجة الكتراكت (cataracts) ؟
قد لا تتطلب حالة الكتراكت أى علاج على الإطلاق إذا كانت الرؤية مُعشية قليلاً فتغير الوصفة الطبية للنظارات يؤدى إلى تحسين الرؤية لفترة مُحددة . ولا توجد هناك أيَة أدوية أو قطرات للعين أو نظارات تؤدى إلى إختفاء حالة الكتراكت متى تواجدت . حيث أن الجراحة هى الطريقة الوحيدة لإزالة المياه الزرقاء كما وإن التقدُم فى الطب الحديث وأساليب الجراحة الحديثة قد جعلت من مُعالجة حالة الكتراكت بإستعمال الليزر بل فقط من خلال الجراحة.

هل تؤدى جراحة الكتراكت إلى تحسين بصري ؟
إن ما يفوق نسبة 97 % من جراحة الكتراكت تؤدى إلى تحسين البصر إِلا إِن عدد ضئيل من المرضى يواجهون المصاعب . وعلى سبيل المثال ، إن بعض الحالات الموجودة مُسبقاً كتدهوُر حالة البقعة القرَنية والجلوكوما والسُكرى قد تؤدة إِلى إلحاق الضرر بالبصر وقد يكون التحسُن بعد الجراحة مَحدُداً . لكن رغم وجود هذه الحالات فإِن الجراحة مُجدية إذ أن أى تَحسُن طفيف على النظر سيؤدى إِلى تَحسُن هائل على جودة الحياة . ومن الأهمية فبإمكانك مناقشة ما يساورك من قلق مع الطبيب حين زيارتك العيادة .

ما الذى تتطلبهُ الجراحة ؟
يتم من خلال جراحة الكتراكت إزالة العدسة العكرة من العين. وفى أغلب الحالات تُستَعاد قدرة تركيز العَدسات الطبيعية من خلال إستبدالِها بزرع عدسة داخل العين (IOL) . وبما أنها تبقى فى نفس موقع العدسة الطبيعية (خلف قزحية العين وعلى الجزء المُلون داخل العين) ، فإنها تُتيح بأعظم قدر مُمكن من البصر الطبيعى بعد إجراء إزالة الكتراكت

هل أحتاج للمكوث فى المُستشفى ؟
تتم الجراحة عادةً كمكوث نهارى فقط فى المشفى ويُستعمل التخدير الموضعى وستحتاج للخضوع فى اليوم التالى لمُراجعة أولية بعد إجراء الجراحة . وستُعطى فى حينه تعليمات تتعلق بقطرة العين والإعتناء بالعين إضافة إِلى إرشادات بخصوص العودة إِلى مُزاولة نشاطاتك العادية وقيادة السيارة . ومن الأهمية بمكان أن تتقيد بمواعيد المُراجَعات .

تذكر
يُمكن تفادى فُقدان البصر الناجم عن التَقدُم فى السن فإخضاع العين للفحوصات الطبية بإستمرار والإكتشاف المُبكر ومُعالجة أمراض العين تؤدى جميعها إِلى الإستمتاع ببصر مُمتاز خلال سنوات الحياة رغم التقدُم فى السن .

ليست هناك تعليقات: